اسم القطعة:

تجليد قرآن

الموقع/المدينة:

الرباط, المغرب

المتحف الذي يحوي القطعة:

الخزانة الملكية؛ الرباط

 About الخزانة الملكية؛ الرباط, الرباط.

تاريخ القطعة:

القرن 7- 8 الهجري/ القرن 13 – 14 الميلادي.
القرآن: 531 هجري/ 1178 ميلادي

الرقم المتحفي للقطعة:

12609

مواد وتقنيات صنع القطعة:

جلد منقوش بالكي ومذهب بواسطة الحديد.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 16.2 سم؛ العرض: 15.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة الموحدية

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

(هنا المصدر) المغرب.

وصف:

يخص هذا التجليد قرآنا مكونا من مجلد واحد يرجع للفترة الموحدية. كتب هذا الأخير بأحرف نسخية أندلسية على رق مغطى، له نفس المقاس المربع للمخطوط الذي يحميه. ويتكون هذا التجليد المزين بزخرفة كثيفة هندسية وزهرية من سطحين، تجمعهما مفاصل انطباق، وتغلقهما ثنية جلد حمراء منقوشة بالكي وتعززهما طبقة من الورق المقوى.
يتكون التركيب المركزي للسطحين من مربع مرصع بنجوم مثمنة، تنبعث منها هيئات مختلفة مضلعة الشكل يولدها تشبيك هندسي، غطيت أطرافه بعنصر زخرفي مذهب ومحزز. أحيط هذا التركيب بثلاثة أطر متراكبة عرضها متفاوت ومزينة بتشبيكات وجدائل ثنائية الفروع، وفروع تشبيكات مستقيمة ومنحنية الخطوط، تَملأُ فراغاتها زهيراتٌ صغيرة مبسطة مذهبة ذات سلاسل صغيرة. وقد زينت مفاصل الانطباق المتوافقة مع سماكة المجلد بزهيرات مجمعة على شكل باقات صغيرة دست بين عُقَدِ سلسلة متشابكة.
ووفقاً لكثافة زخرفته، فإن التجليد ليس معاصراً للقرآن الذي يحميه، ولم ينفذ قبل الفترة المرينية. ومما لاشك فيه، أنه خضع لتجديد لاحق كما توحي بذلك حالة حفظه والعناصر الزخرفية الزهرية ذات الطراز الشرقي التي رسمت على ظهر الفواصل. وبالفعل، فإن هذه الباقات المكونة من زخارف الزهريات المجسدة للتأثير التركي- الهندي لم يتم إدخالها في السجل الزخرفي للفن المغربي إلا في بداية القرن 11 الهجري/ القرن 17 الميلادي.

View Short Description

هذا التجليد ذو الشكل المربع، مثله مثل القرءان الموحدي الذي يحميه، غير متزامن معه. فبالرغم من تزيينه بأشكال هندسية تقليدية، يشتملُ التجليدُ على أشكال زهرية – من بينها زهيرات مستلهمة من الشرق – أدخلت في فترة متأخرة في السجل الزخرفي المغربي.

المالك الأصلي:

الأحباس/ الأوقاف

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

بالمقارنة مع أغلفة جلدية لكتب أخرى، ترجع للعصور الموحدية والفترات اللاحقة عليها، محفوظة في المتاحف المغربية (القرآن: الصفحة الأخيرة من المخطوط تحمل التاريخ الذي تمت خلاله عملية النسخ).

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

الطراز الزخرفي للتجليد مغربي.

مراجع مختارة:

-Al-Razi, J. et Varichon, A., 6000 ans d'art au Maroc (catalogue), Paris, 1990.
-Ricard, P., “Reliures marocaines du XIIIe siècle”, Hespéris XVII, 1933, pp. 109-127.
- Sefriou, A., “Les métiers traditionnels”, La grande encyclopédie du Maroc, vol. 6, Rabat, 1987, p. 65.

ملخص هذه الصفحة:

Naima El Khatib-Boujibar "تجليد قرآن" in "Discover Baroque Art", Museum With No Frontiers, 2021. http://baroqueart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;ma;Mus01_F;15;ar

الإعداد: نعيمة الخطيب بوجيبار.
التنقيح: مارجوت كورتز
الترجمة: غادة الحسين من: اللغة الفرنسية
تنقيح الترجمة (من: الفرنسية).احمد الطاهري


الرقم التشغيلي في "م ب ح" MO 17